کد مطلب:103516 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

خطبه 081-در نکوهش دنیا











[صفحه 307]

(فی صفه الدنیا، لتزهید الناس فیها) (ما اصف من دار اولها عناء) ای تعب و نصب، و (ما) استفهامیه، و كون اول الدنیا عناء واضح فان الانسان لا یردها الا بصعوبه فی الحمل و الوضع و ما اشبه (و اخرها فناء) ای عاقبه الناس فیه ان یموت او عاقبه نفس الدنیا ان تنفی عند قیام الساعه و دار لا تبقی ینبغی ان یزهد فیها لعدم قیمه حقیقیه للشی ء الذی یفنی و لا یدوم (فی حلالها حساب) اذ یحاسب الله سبحانه یوم القیامه كل ما عمل الانسان من خیرا و شر و المراد بالحلال- علی الظاهر- كل ما لیس بحرام، بقرینه المقابله (و فی حرامها عقاب) و نكال (من استغنی فیها) غناء فی المال او الجاه او ما اشبه (فتن) بمعنی انه یعرض عن الذی یجب علیه بالنسبه الی ما اعطاه الله تعالی، فاذا صار صاحب مال بخل او صاحب جاه لم یقض الحوائج و تكبر، او صاحب علم لم یبذل و شمخ بانفه و هكذا. (و من افتقر فیها حزن) و من المعلوم لزوم النفره عن شی ء یوجب كلا طرفیه المشقه و الانحراف. (و من ساعاها) ای سعی لاجلها (فاتته) ای تفوته الدنیا، فان الدنیا لا تحصل بالسعی و انما بالتقدیر و النصیب كما قال الشاعر: جری قلم القضاء بما یكون فسیان التحرك و السكون و هذا غالبی، لا دائمی

. كا ان قوله (ع) (من استغنی الخ) غالبی، فان هذه الحمل علی نحو القضیه الطبیعیه لا الكلیه كما لا یخفی، و قد تفسر هذه الجمله بان فاتته بمعنی سبقته فانه كلما نال الانسان شیئا فتحت له ابواب الامال فیها فلا یكاد یقضی مطلوبا واحدا حتی یهتف به الف مطلوب، و الذی ذكرناه اظهر فی معنی الجمله. (و من قعد عنها) ای عن الدنیا (و اتته) ای اتته الدنیا، فلیس حصولها بالسعی، و ان كان للسعی مدخلا، و لذا نری: كم عاقل عاقل اعیت مذاهبه و جاهل جاهل تلقاه مرزوقا هذا الذی ترك الانسان یذعن ان هناك من خلق الاشیاء تدقیقا (و... بها) ای جعل الدنیا اله البصیره لیری بها الاشیاء و یعتبر بها الامور كیف تصرف و تنتقل من حال الی حال (بصرته) ای ارته الامور مجاریها و مصایرها، فلا یغتر بها لمعرفته حقیقتها (و من ابصر الیها) بان جعل غایه نظره الدنیا یتطلب جاهها و مالها و عزها (اعمته) و تسبب له الهلاك، فان النظر الی الدنیا كالنظر الی المراه قد تكون نظره الیه و قد تكون نظره استقلالیه.


صفحه 307.